حصلت شركة “بروبرتي فايندر” على تمويل بقيمة 120 مليون دولار من كبرى شركات الاستثمار الأميركية “جنرال أتلانتك” مقابل حصة أقلية في الشركة.

موقع بروبرتي فايندر هو اكبر موقع تسويق عقاري في مصر ومقر الشركة الأساسي في دبي, ولها فروع في 8 بلدان أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد ارتفعت قيمة الشركة الى 500 مليون دولار باخر استثمار لها بقيادة “جنرال أتلانتيك”، وهي من الشركات المستثمرة في “فيسبوك” و”أوبر” و”علي بابا” و”إير بي إن بي” وغيره .

Propertyfinder's view on Egypt's Market

وحدد مايكل لاهياني، الرئيس التنفيذي لـ”بروبرتي فايندر” أن جهة التمويل ستكون مخصصة لتطوير منتجاتها وقاعدتها التكنولوجية، بالإضافة إلى التوسع في اسواقها الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أضاف لاهيني ان الشركة ستضيف حوالي 200 موظف الى قوتها العاملة بزيادة 44% في حجم موظفيها.

وأكد لاهياني أن بين جميع الأسواق المتواجدة فيها بروبرتي فايندر، يعتبر السوق العقاري في مصر هو الأكثر وعوداً حيث أن النمو فيه ملحوظ بشكل واضح.

وأضاف محمد حماد، المدير التنفيذي لبروبرتي فايندر مصر، أن السوق العقاري في مصر يواجه مرحلة انتقالية بسبب زيادة الأسعار؛ مما أدى إلى تراجع أصحاب الأموال عن الاستثمار في العقار، وهكذا من المتوقع اتجاه الطلب على الإيجار بشكل كبير جداً الفترة المقبلة. وأوضح حماد أن شركات التطوير العقاري ستسعى إلى توفير وسائل دفع بتسهيلات متعددة على فترات ممتدة خاصة بدايةً من يناير 2019 لمواجهة تلك المرحلة، أما بالنسبة لعمليات اعادة البيع، فستبقى ضعيفة لانخفاض السيولة في السوق. وأنهى حماد حواره مؤكداً على تفاؤله بالسوق العقاري المصري لكونه سوق قوي جداً، ولم تنخفض الأسعار فيه منذ 1960. وبالرغم من أن تلك المرحلة قد تكون مضطربة بعض الشيء الا ان مع مزيد من الاستثمارات الخارجية، من المؤكد أن السوق العقاري سيزدهر من جديد.

بروبرتي فايندر مصر

وفي النهاية، أوضح لاهياني أن قيمة الموقع كانت تقدر ب 200 مليون دولار عام 2016 حين باع حصة بقيمة 10٪ مقابل 20 مليون دولار لشركة فوستوك المدرجة في ستوكهولم. وقد اقتربت القيمة الحالية للموقع الي حوالي 500 مليون دولار وحقق الموقع أرباحاً كبيرة خلال ال4 سنوات الأخيرة وسجل 6،000،000 زيارة شهرية فى أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتمتلك بروبرتي فايندر حصة أقلية في موقع زينجات في تركيا وللشركة مستثمران آخران هما منظمة إنديفر– الغير مخصصة للربح – و“فوستوك نيو فنتشرز”، وسينضم” كريس كالكين” – رئيس التكنولوجيا لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في جنرال أتلانتك – إلى مجلس إدارة بروبرتي فايندر.